-->

الرياض - خاص

أشاد عدد من المغتربين اليمنيين في المملكة العربية السعودية بالتطورات والنقلات النوعية التي تشهدها السفارة من أجل توفير أفضل خدمة لليمنيين المقيمين في المملكة في ظل قيادة سعادة السفير الدكتور شائع محسن الزنداني.

وقال المقيمان رشاد الحميدي وبشير الحذيفي: نقيم في مملكة الخير منذ أكثر من 20 سنة ولم نرَ رعاية للمغتربين وتفقد أحوالهم وتوفير أفضل الخدمات لهم مثل التي رأيناها في عهد السفير الزنداني فقد صارت الجوازات تصدر في مدة أقصاها ثلاثة أيام والتوكيلات في نفس لحظة طلبها إضافة إلى السرعة في التجاوب تلقي الشكاوى وحلها.

وأعرب محمد محسن وعبدالله النسي وزيد المحبشي من المقيمين في شمال المملكة عن امتنانهما لجهود السفارة في توفير كافة الخدمات للمقيمين في المناطق البعيدة، والتي كانت تضطرهم لترك عملهم لأسبوع كامل من أجل استخراج جواز وانتظار صدوره والآن تصلنا جوازاتنا إلى مقرات أعمالنا من خلال خدمة الإصدار الآلي.

وادخلت السفارة خدمة الاصدار الآلي للجوازات من خلال استخدام الجوالات والأجهزة الذكية وهي خدمة تمكّن المقيمين في المملكة من تقديم معاملاتهم وادخال بياناتهم عبر الرابط https://www.yemenembassy-sa.org/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B5%D8%AF%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%84%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA والذي يمكّن المواطن اليمني في المملكة من تقديم معاملة طلب إصدار جواز جديد وارفاق صورة شخصية حديثة وتسدد الرسوم المقررة ومبلغ 40 ريال فقط رسوم شركة الشحن والتي ستقوم بتوصيل الجواز إليه في أي مكان يقيم فيه في المملكة خلال مدة زمنية قصيرة.

وقال خالد عبدالله وعبدالرحمن علي من خميس مشيط ونجران أنهما استلما جوازهما في مدة قياسية بعد أن ضاق بهما الوقت وتفاجئا بقرب انتهاء إقامتهما ولم يجدا وسيلة غير استخدام خدمة الاصدار الآلي.

وأشاد الدكتور منصور علي والمهندس أكرم عطاء بمستوى التنظيم داخل السفارة اليمنية بالرياض والذي يمكن المقيمين من الحصول على أفضل خدمة في وقت قصير، إذ يمكنهم تحديد موعد مسبق عبر موقع السفارة على الانترنت على الرابط https://www.yemenembassy-sa.org/pro/appointments.php

ثم المجيئ في يوم الموعد واستلام رقم المعاملة والتي يتم انجازها خلال دقائق قليلة، وبعدها يكون المواطن مخير بين الحضور لإستلام جوازه أو ارساله مع شركة الشحن إلى مقر عمله بمبلغ 35 ريال في مدينة الرياض أو 40 ريال لأي منطقة في المملكة، وهي رسوم أقل من رسوم التعامل مع نفس الشركة خارج نطاق السفارة.

وأشادت أم أيمن والدكتورة منى الشاهل والمهندس نبيل الجوشعي وعدد آخر من المقيمين في المملكة بدور السفارة في تسهيل الحصول على لقاحات كورونا لمن ليس لديهم إقامات رسمية ويقيمون في المملكة بهوية زائر.

كما أشاد عدد من رجال الأعمال بمستوى التوعية الذي قادته السفارة اليمنية ممثلة بسعادة السفير شائع محسن الزنداني لأرباب العمل من اليمنيين المقيمين في المملكة وحثهم على تصحيح أوضاعهم والاستفادة من مزايا قوانين الاستثمار في المملكة وتجنب مخاطر مخالفة الأنظمة والقوانين النافذة.

وعبر عدد من المقيمين اليمنيين في المملكة بمستوى الترتيبات داخل السفارة والتي تبدأ بترتيب المظهر الخارجي للسفارة والاعتناء بشكلها الخارجي في التعشيب وجهاز التعقيم وجهاز قياس الحرارة للوقاية من فيروس كورونا وإعادة تنظيم مواقف السيارات بالبطاقة الالكترونية وترميم السياج الخارجي للسفارة وأتمتت جميع أبواب السفارة بأجهزة نظام البصمة وعمل كاميرات مراقبة متعددة مرتبطة بوحدة رقابة مركزية وفي صالات الانتظار تم وتوفير خدمة الانترنت المجاني وثلاجات المياه والتكييف وتحقيق أعلى درجات التباعد الاجتماعي.

وعملت السفارة في فترات سابقة على انشاء قاعدة بيانات وحصر الكفاءات اليمنية المقيمة في المملكة من خلال التسجيل على الرابط https://www.yemenembassy-sa.org/pages/%D8%AD%D8%B5%D8%B1-%D9%88%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%81%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA كما أنشأت السفارة خط ساخن لتلقي الشكاوي والبلاغات من جميع المقيمين في المملكة على مدار الساعة.

وتنظم السفارة اليمنية بالرياض اجتماعات دورية عبر تقنية الاتصال المرئي يلتقي خلالها سعادة السفير شائع الزنداني بالأكاديميين والأطباء والاختصاصيين والعمالات الماهرة من المقيمين اليمنيين في المملكة.  

وينتظم فريق العمل في القسم القنصلي للسفارة والقنصلية بالنزول الميداني الدوري إلى جميع مناطق المملكة من أجل تسهيل المعاملات على المواطنين اليمنيين المقيمين في السعودية وإصدار جوازاتهم دون أي زيادة في الرسوم المقررة.

كما تعمل قيادة السفارة ممثلة بسعادة السفير شائع محسن الزنداني على لنزول الميداني المنتظم إلى جميع مناطق المملكة وتفقد أحوال المغتربين اليمنيين والعمل على تذليل الصعاب التي تواجههم من خلال الالتقاء بالمسئولين المعنيين من الأشقاء في قيادة المملكة وأمراء المناطق ورؤساء الجامعات والمسئولين في الوزارات المختلفة.