-->

 

الرياض/ خاص

 

عقد سعادة السفير الدكتور شائع محسن الزنداني سفير بلادنا لدى المملكة العربية السعودية الليلة جلسة نقاشية مع عدد من أبناء الجالية اليمنية العاملين في المجال الأكاديمي في المملكة تناولت دور السفارة في تطوير الخدمات القنصلية للجمهور.

وقدم سعادة السفير عرضاً للتطور التقني الذي اعتمدته السفارة والقنصليه العامه من خلال المعاملات الالكترونية للجوازات حيث يمكن للمواطنين المقيمين في المملكة أن يقدموا معاملاتهم لتجديد جوازاتهم عبر موقع السفارة وتعبئة بياناتهم عبر خدمة "الإصدار الآلي للجوازات" على موقع السفارة  اوالقنصليه على الانترنت، وتأكيد تواجدهم في المملكة من خلال استخدام أرقام هواياتهم المدونة في نظام أبشر أو موقع "نفاذ".

موضحاً أن قيادة السفارة خصصت فريق عمل متكامل ومزود بأحدث التقنيات لاستقبال طلبات الجمهور الالكترونية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

وفي اللقاء الذي أداره الدكتور عبدالحميد الحسامي أستاذ الأدب والنقد بجامعة الملك خالد بأبها أكد سعادة السفير الزنداني أن السفارة اليمنية في الرياض هي أول سفارة تعتمد التعامل الإلكتروني لإصدار الجوازات من بين جميع سفارة العالم المتواجدة في المملكة، كما تعد أول سفارة يمنية والقنصليه في جده تسخر التقنيات الالكترونية الحديثة لخدمة المواطنين رغم الصعوبات الكبيرة التي اعترضت هذا التحول التقني طوال فترة إعداده.

معرباً عن شكره وتقدير للأشقاء في وزارة الداخلية السعودية على تعاونهم الكبير وموافقتهم على ربط المعاملات بموقع "نفاذ" حتى يتسنى التأكد من سلامة وثائق المتقدمين وأنهم يقيمون في المملكة بهويات نظامية وسارية المفعول.

وتعد خدمة النظام الالكتروني عمل متقدم على المستوى التقني إذ تمكن المواطن اليمني المقيم في المملكة من التقدم بطلب تجديد جوازه عبر موقع السفارة والقنصليه  وإدخال بياناته المدونة في الجواز المنتهي صلاحيته وإرفاق وثائقه المتمثلة بصورة الجواز السابق وصورة الإقامة في المملكة وصورة شخصية حديثة بخلفية بيضاء ثم تسديد الرسوم آلياً عبر حساب السفارة.

وأشار سعادة السفير إلى أن هذا الإجراء يمثل أهمية بالغة في تخفيف العبء على السفارة وكذا تخفيف الازدحام داخل حي السفارات وتحقيق عملية التباعد الاجتماعي.

مؤكداً أن المدة الزمنية لإصدار الجواز المتقدم عبر الخدمة الالكترونية تتراوح بين 3 – 4 أيام فقط.

واستمع سعادة السفير إلى مداخلات وأسئلة الأكاديميين اليمنيين وعدد من المهنيين والاختصاصيين المقيمين في المملكة وقدم الإجابات والايضاحات المطلوبة.

وأعرب المشاركون عن جلَّ شكرهم وتقديرهم لجهود سعادة السفير شائع محسن الزنداني وجهوده في تذليل كل العقبات والصعاب أمام المواطنين المقيمين في المملكة وسعيه الدؤوب للتواصل مع المواطنين وتلمس احتياجاتهم.

وكانت السفارة اليمنية في الرياض دشنت العام الماضي برنامج "حصر الكفاءات" والذي تمكنت من خلاله من حصر عدد من الكفاءات اليمنية المتواجدة في المملكة ووضع قاعدة بيانات أولية عن مواطنيها.