-->

توالت ردود الفعل والإدانات الإقليمية والدولية، للهجوم الذي استهدف مطار عدن الدولي يوم الأربعاء، أثناء وصول حكومة الكفاءات السياسية للعاصمة المؤقتة جنوبي اليمن.

وكان هجوم استهدف صالة الاستقبال والبوابة الجنوبية لمطار عدن الدولي، صباح الأربعاء، بعد دقائق من هبوط طائرة تقل الحكومة المنبثقة عن اتفاق الرياض، ما أدى إلى مقتل وإصابة نحو 80 مدنياً بينهم مسؤووين حكوميون ومسافرون يمنيين وأجانب صادف وجودهم في المطار.

وقال السفير الأمريكي لدى اليمن "كريتسوفر هنزل"، إن حكومة بلاده "تدين بشدة الهجوم على مطار عدن، الذي تسبب في مقتل وجرح مدنيين وعرض أرواح مسؤولي الحكومة اليمنية للخطر".

وأضاف في نغريدة نشرتها السفارة على حسابها بتويتر، حكومة الولايات المتحدة الأمريكية "تقف مع الشعب اليمني في سعيه من أجل السلام، وندعم الحكومة اليمنية الجديدة وهي من أجل مستقبل أفضل لجميع اليمنيين".

من جهتها، أدانت الجمهورية التركية، "بشدة" الهجوم الذي استهدف مطار عدن.

وقالت الخارجية التركية في بيان صحفي " "ندين بشدة الهجوم البشع الذي وقع عقب وصول طائرة تقل أعضاء حكومة رئيس الوزراء معين عبد الملك مطار عدن".

وأعرب وزير شؤون الشرق الأوسط بالحكومة البريطانية "جيمس كليفرلي"، عن "الفزع والحزن للهجوم على مطار عدن اثناء وصول الحكومة اليمنية الجديدة.

وأضاف في تغريدة على حسابه بتوتير، "تحظى الحكومة اليمنية بدعم المملكة المتحدة الكامل وأنا أدين بشدة هذا العمل غير المقبول من أعمال العنف".

من جهتها، أدانت باكستان بشدة الهجوم الإرهابي الذي "وقع في مطار عدن واستهدف أعضاء مجلس الوزراء في الحكومة اليمنية الجديدة".

وقالت في بيان لوزارة الخارجية، إن "باكستان تستنكر وتدين هذا الهجوم كونه عملاً إرهابياً، كما تدينه لأنه محاولة لتقويض الجهود الأخيرة التي بذلتها المملكة العربية السعودية، ونتائجها الإيجابية التي تهدف إلى تعزيز السلام والأمن في اليمن".

وحثت الخارجية الباكستانية، "المجتمع الدولي على ضمان احترام وحدة أراضي اليمن ودعم الجهود الرامية إلى تعزيز السلام والأمن في البلاد".

وقالت السفارة الصينية لدى اليمن، إنه و"عندما يتطلع الشعب اليمني لعودة الحكومة الجديدة إلى عدن وأداء عملها، وقع الهجوم في مطار عدن الذي أدى إلى مقتل أكثر من 20 شخص وجرج أكثر من 50 شخص".

وأضافت في تغريدة على حسابها بتويتر، "ندين هذا الهجوم بشدة ونترحم على الموتى الذين سقطوا فيه ونتمنى للحكومة الجديدة التغلب على الصعوبات وسرعة أداء عملها حفظ الله اليمن".

من جهتها، أعربت سلطنة عمان، عن "إدانتها للعمل الإرهابي الجبان الذي استهدف مطار عدن وأوقع عدداً من القتلى والمصابين.

وأكدت السلطنة في بيان لوزارة خارجيتها، على "ضرورة وأهمية دخول الأطراف كافة إلى لغة الحوار والتفاهم ودعم مساعي تحقيق السلام في اليمن".

وقال سفير بريطانيا لدى اليمن "مايكل آرون"، "أدين الهجوم الجبان على مطار عدن المتزامن مع وصول الحكومة الجديدة.

وأعتبر الدبلوماسي البريطاني الذي تدير بلاده ملف اليمن في الأمم المتحدة ومجلس الأمن الهجوم على المطار "محاولة حقيرة لإحداث مذابح وفوضى وجلب المعاناة عندما اختار اليمنيون المضي قدمًا".

وأضاف آرون في رد على تغريدة للدكتور معين عبدالملك بموقع تويتر، "أرحب بعزيمة رئيس الوزراء، وحكومته الجديدة على المثابرة في عملهم المهم في إعادة السلام والأمن والازدهار لليمن وشعبه الشجاع".

وقال إن بلاده "تقف مع الحكومة الجديدة على ضمان أن الإرهاب لن ينتصر على الديمقراطية".

وكانت السعودية ومصر والإمارات والبحرين والكويت والأردن، أدانت في وقت سابق بـ"شدة" الهجوم الإرهابي على مطار عدن الدولي.

كما أدان البرلمان العربي ومنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي ومجلس وزراء الداخلية العرب والمجلس العالمي للتسامح والسلام، الهجوم الإرهابي الذي يستهدف الشعب اليمني وحكومة اتفاق الرياض، مشددين على ضرورة محاسبة المليشيات المسؤولة عن الهجوم وداعميها.

وعبر المبعوث الأممي الخاص لليمن مارتن غريفيث، عن إدانته "بشدة الهجوم على مطار عدن فور وصول أعضاء الحكومة"، مؤكداً "أن هذا العمل العنيف غير مقبول، وهو تذكير مأساوي بأهمية إعادة اليمن بشكل عاجل إلى طريق السلام".

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن إدانتها للتفجيرات التي هزت مطار مدينة عدن اليمنية، اليوم الأربعاء، داعية إلى إجراء تحقيق دقيق وغير منحاز في الواقعة.

وقالت الوزارة، في بيان، إن "موسكو تدين بقوة هذا العمل الإجرامي"، معربة عن تعازيها لذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى.

وذكر البيان أن موسكو تنطلق من أن الهجوم على مطار عدد يبرز أهمية التسوية الشاملة للأزمة الأمنية والسياسية في اليمن في أسرع وقت، معربة عن قناعتها بأنه من المستحيل حل المشكلات التي يعاني منها اليمن، بما فيها ضمان الأمن ومحاربة تنظيمي "داعش" و"القاعدة" والمجموعات الإرهابية الأخرى التي تنشط في البلاد، "بدون بلورة جميع أطراف النزاع اليمني الداخلي حلول توفيقية مناسبة".

وتعرض مطار عدن في وقت سابق من اليوم، بالتزامن مع وصول الحكومة الجديدة إليه، لقصف صاروخي، خلف حسب بيانات وزارة الصحة اليمنية، 22 قتيلا على الأقل وأكثر من 50 جريحا.