سعادة السفير زين القعيطي في حوار خاص مع يمن 24

اعلنت السفارة اليمنية بالرياض قبل ايام تدشين اصدار ما يقارب "500"الف جواز يمني للمغتربين اليمنيين بالسعودية الحاملين لبطاقة زائر.

واعتمدت السفارة اليمنية الية اصدار الكترونية تمكن المغترب اليمني حجز جوازة الكترونيا من المنطقة التي يتواجد فيها.

اسئلة واستفسارات كثيرة تدور في خلد المغتربين حول طريقة الحجز الالي وموعد اصدار الجوازات.

اين تقع نقاط الاصدار المعتمدة .. وماهي المميزات التي سيحصل عليها المغترب بعد حصولة على الجواز ..؟

هل يستطيع المغتربين الذين لا يوجد لديهم وثائق تثبت هويتهم اليمنية الحصول على الجواز .. وما الذي يمكن للسفارة القيام به حيال ذلك.؟

كل هذة الأسئلة وغيرها يجيب عليها سعادة السفير اليمني في المملكة العربية السعودية /زين القعيطي فيآ حوار خاص مع "يمن24" .

حاورة : حسان دبوان

* سعادة السفير .. نبدأ من حديث الساعة .. ماهي الالية المعتمدة في عملية اصدار جوازات السفر لحاملي هوية زائر .؟

** هناك فعلاً آلية محددة لإصدار الجوازات الخاصة بحاملي هوية زائر ثم إعتمادها بالإستناد إلى قرار دولة رئيس الوزراء القاضي بتشكيل اللجنة العليا لصرف الجوازات.
و هذة الآلية تتمثل بنظام صرف الجوازات عبر اللجنة الإشرافية لصرف الجوازات التي يرأسها الأخ وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإدارية والمالية ويدخل في تشكيلتها مصلحة الهجرة والجوازات اليمنية والأمن السياسي والسفارة في الرياض والقنصلية في جدة ، و هذة الجهات تشكل منها لجان المواعيد و الإستقبال والإدخال والفحص والتسليم التي تعمل كلها لإنجاز مهمة صرف الجوازات لما يقرب من470 ألف من حاليآ هوية زائرآ في المملكة العربية السعودية.

* هل هناك موعد محدد للبدأ في عملية الاصدار ؟

** نحن فعلاً قد بدأنا رسمياً صرف الجوازات وتم الإفتتاح بتاريخ 22/ 6/ 2016موكانت الأيام الأولى للصرف عبارة عن عملية صرف تجريبي يتم خلال استقبال عدد محدد من أصحاب الحجز لإيتجاوز مئة شخص يومياً ولكننا سنعمل من بعد عطلة عيد الفطر على استقبال 3000 معاملة ( ثلاثة آلاف ) يومياً.

*سعادة السفير .. هل بامكانك اعطائنا فكرة عن الحجز الالكتروني ؟
**الحجز الآلي هو وسيلة لتنظيم استقبال المعاملات اليومية تفادياً للازدحام ، ويتم بطريقة حجز المعامل صاحب هوية زائر من أي مكان في المملكة إلى الموقع المحدد للجنة صرف الجوازات في جامعة الأميرة نورا بالرياض ، وتشرف على هذا الحجز شركة " علم" السعودية التي تعاقدت معها مشكورة إدارةالجوازات السعودية ، وبإمكان كل صاحب هوية أن يقوم بالحجز عبر بطاقتة التي صرفت له من السابق.

*لماذا تم الغاء الحجوزات السابقة ..؟
**تم إلغاء الحجوزات السابقة بسبب خطأ فني من نظام استقبال الحجوزات ، حيث تم بالخطأ إعتاد مئة معاملة يومياً ، وهو العدد الذي تم الإفتتاح الأول وتم إعتماده آلياً وقد أعلنا عن هذا الخطأ الفني وطلبنا من الأخوة أصحاب الحجوزات إعادة الحجز مجدداً بعد عطلة عيد الفطر حيث سيحدد لهم مواعيد الإستقبال والمراجعة بعد ذلك بمعدل ثلاثة آلف شخص يومياً . لكن بعض الذين إعتادوا على بث الشائعات استغلوا هذا الخطأ الفني للإساءة إلى اللجنة الإشرافية وإلى السفارة والقنصلية واتهامها بشتى التهم.

* كثيرا من المغتربين يشكو من تأخر موعدهم بالحجز .. فهل يعقل ان ينتظر المغترب عام او عام ونصف من اجل ان يأتي موعدة بالحجز الالكتروني .؟
** كما قلت سابقاً سيتم إعادة الحجوزات للإخوة المغتربين الذين تأخرت مواعيدهم وسيتم استقبال الأعداد المتفق عليها من بعد عطلة عيد الفطر المبارك ونأمل أن ننتهي من عملية صرف الجوازات خلال عشرة أشهر بحسب الإتفاق مع وزارة الداخلية السعودية.

* هل ترتبط السفارة بقاعدة البيانات في صنعاء ؟
**لا .. لا ترتبط السفارة والقنصلية بقاعدة البيانات في صنعاء والتي رفض القائمون عليها الرد على كثير من طلبات صرف الجوازات وهو ما دفع الحكومة اليمنية الشرعية لإنشاء مركز رئيسي مؤقت مقرة في جدة تديرةآ وتشرف عليه مصلحة الهجرة والجوازات اليمنية ومهمتة الرئيسية إنجاز إصدار الجوازات الجديدة الخاصة بحاملي هوية زائر.

* ماهي الوثائق والرسوم المطلوبة لإستخراج الجواز .؟
**الرسوم كما حددتها الحكومة اليمنية 400 ريال سعودي منها 360 ريال ، الرسوم المعتادة و 40 ريال رسوم إضافية لتغطية نفقات لجأن الصرف وشراء المعدات والادوات اللازمة لمركزي الإصدار في الرياض وجدة وبالنسبة للوثائق المطلوبة أعلنا إنها : بطاقة الهوية اليمنية أو جواز سابقآ أو اي بطاقة تثبت يمنية مقدم الطلب بالإضافة بطاقة هوية زائر التي صرفت له من قبل الجوازات السعودية .

*الكثير من المغتربين من حاملي هوية زائر لا يملكون اي وثيقة يمنية لانهم دخلو الاراضي السعودية بطريقة غير شرعية .. ماهي الحلول التي ستتبعها السفارة لمثل هؤلاء.؟
** تم مراعاة اللجنة الإشرافية لصرف الجوازات لمسألة عدم إمتلاك الكثيرين من حاملي هوية زائر لأي وثيقة يمنية ، وعليه تم تشكيل لجنة خاصة لمقابلات هؤلاء الأخوة للتأكد من يمنيتهم من خلال المقابلة والشهود وغيرها ولن تكون هناك عوائق في صرف الجوازات لهم إلا من تأكدت اللجنة من مخالفتهم وعدم ثبوت جنسيتهم اليمنية.

* اذا كانت السلطات السعودية منحت المجهول اليمني بطاقة زائر بدون اي وثيقة .. اليس الأولى بالسفارة اليمنية ان تكون اكثر مرونة وتسهيل في مسألة وثائق الاثبات .. والاكتفاء بمعرفين لمن لا يحمل وثيقة .؟
** السلطات السعودية فعلا فتحت لمجهولي الهوية بطاقة زائر بناءً على إستمارة معتمدة ومعمدة من قبل السفارة والقنصلية ، وهو ماسيتم مراعاته بصورة أساسيةآ واحب أن اشير إلى ان وزارة الداخلية اليمنية ممثلة بمصلحة الهجرة و الجوازات هي المرجعية الأولى لإعتماد صرف الجوازات وما السفارة والقنصلية إلا جهة منفذة ومركز إصدار صرف الجوازات التي ستعتمدها وتوافق عليها مصلحة الهجرة والجوازات اليمنية.


* هل هناك عدد جوازات معين سيتم اصداراها باليوم الواحد ؟
** كما اشرت سابقاً إلى انه سيتم إصدار ثلاثة آلاف جواز يومياً موزعة بالنصف بين السفارة بالرياض والقنصلية بجدة ، وهو العدد الذي يتم إعتماده بالإتفاق مع السلطات السعودية المختصة في إجتماعات تحضيرية سابقة ترأس الجانب اليمني فيها سعادة وكيل وزارة الخارجية.


* هل هناك نقاط عديدة للاصدار بالرياض ام موقع واحد .؟
** هناك مركزي إصدار إثنين فقط هي جامعة نورا القديمة بالرياض والشميسي في جدة وهو محدده بالإتفاق بيننا وبين وزارة الداخلية السعودية ممثلة بإدارة الهجرة والجوازات العامة في المملكة.

* القنصلية اليمنية في جدة .. افاد بعض المغتربين ان الحجز يتم فيها بدون اي وثائق .. ما تعليقك على كذلك ؟
** ليس هناك وثائق مطلوبة للحجز سواء ً في جدة أو الرياض ، الوثائق مطلوبة عند المقابلة أما الحجز فيتم بصورة آلية بطاقة زائر وعبر الموقع الإلكتروني ولا يستطع أحد التحكم بالتقديم او التاخير كما يروج لذلك بعض المغرضين.


* بعد حصول المغترب اليمني على جواز السفر .. ماهي الخطوات التي علية اتباعها ؟
** بعد حصول صاحب هوية زائر على جوازه عليه التوجه إلى أحد مكاتب وزارة العمل السعودية لإستكمال أجراءات إقامته النظامية وذلك بإيجاد كفيل ورب عمل سعودي وهناك في جامعة نورا بالرياض والشميسي بجدة يوجد مكتبات لوزارة العمل السعودية سيبلغونه بالإجراءات المتبعة لذلك وإرشادة إلى الإجراءات الرسمية.


* هل يستطيع المغترب السفر الى اليمن بعد حصولة على الجواز .؟
** بعد حصول صاحب هوية زائر على جوازة واستكمال إجراءات وزارة العمل والكفيل يمكنه السفر إلى اليمن أو إلى أي بلد يريد وذلك وفقاً للنظم المتبعة في المملكة الشقيقة.


* بعض الحاملين لهوية زائر عليهم بلاغات من المستضيف .. ما الذي يجب عليهم فعلة ؟
** الذين عليهم بلاغات من المستضيف عليهم الإتجاة لمكاتب وزارة العمل في السعودية ،لتسوية اوضاعهم والغاء البلاغ وذلك وفقاً لما تم الإتفاق عليه مع الجانب السعودي الذي وعد بالغاء أية بلاغات كيدية ، إلا ما ثبت بمطالبة صاحب هوية زائر بمبالغ مالية أو جنحة تستوجب مساءلته عبر الشرطة والقضاء.

* هناك أشخاص دخلوا بتصريحات حكومية ولا يمتلكون جوازات سفر هل يستطيعون إستخراج جوازات ؟
** الذين دخلوا إلى المملكة بتصريحات حكومية تقوم السفارة والقنصلية بصرف جوازات لهم بموجب تصريح الدخول والوثائق الرسمية المطلوبة لإستخراج أي جواز ووفقاً للاجراءات المعتادة ، وقد قمنا بصرف جوازات كثيرة في مثل هذة الحالات.

* جرحى الجيش الوطني والمقاومة الشعبية .. نسمع كثيرا عن معانأتهم واهمالهم من قبل حكومة الشرعية .. ماهو دور السفارة في ذلك .. وماهي الخدمات التي تقدمها لهم ؟
** ليس صحيحاً .. الحكومة الشرعية وجهت بالإهتمام بجرحى الجيش الوطني والمقاومة الشعبية ووفرت لهم سبل العلاج في المملكة وخارجها ، وقد تشكلت لهذا الغرض لجنة إغاثة من أعضاء الحكومة وهناك مكتب لوزارة الصحة في السفارة والقنصلية يقوم بواجبه تجاه كل الحالات القادمة من اليمن.

* الجاليات اليمنية في مختلف محافظات المملكة .. الم يحن الوقت ان تجري السفارة انتخابات حرة ونزيهة تتيح للمغتربين اختيار رؤساء الجاليات من ذوي الكفاءات والقدرة على خدمتهم بالشكل الصحيح ؟
** السفارة اليمنية ليس من إختصاصها إجراء الإنتخابات بين الجاليات اليمنية ، بل أن ذلك يعود للجاليات نفسها ولوزارة شؤون المغتربينآ ويمكنكم توجية السؤال هذا لوزارة المغتربين.

الإتصال بنا

 أيام العمل : من الأحد حتى الخميس ،
أوقات الدوام : من الساعة الثامنة  صباحاً حتى الثانية بعد الظهر .

هاتف : 00966114881769 

او على البريد الإلكتروني

yemb-Riyadh@mofa.gov.ye

 

عنوان السفارة

الرياض - حي السفارات - شارع ابو بكر الكرخي - دوار رقم 4

الخريطة

السفارة على مواقع التواصل الاجتماعي

 

أنت هنا: Home حجز موعد سفارة الرياض سعادة السفير زين القعيطي في حوار خاص مع يمن 24